لحن الأمل


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 طرائف ونوادر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تسنيم

avatar

انثى عدد الرسائل : 581
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

مُساهمةموضوع: طرائف ونوادر   الأربعاء مارس 12, 2008 9:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم اليوم نوادر وطرائف جحا

1) رأى الناس جحا يغنى ثم يجرى بسرعة فى الطريق الى جهة بعيدة فقال له الناس:ما بالك تغنى وتجرى هكذا؟ فقال جحا:لأننى أحب أن أسمع صوتى من بعيد.

2) جاء ضيف من الارياف لجحا ومعه ارنب فاكرمه جحا وضيفه ثم ودعه وهو مسافر الى بلده بالتحية والاكرام ثم مر اسبوع وجاءه ضيف من بلدة صاحب الارنب وقال له انه جاره القريب ثم مر اسبوع اخر وجاءه من تلك البلدة جيران كثيرة وهم يقولون له انهم جيران الرجل صاحب الارنب فى داره او حقله او دار احد اهله فاجلسهم جحا ثم وضع امامهم طشت كبير فيه ماء مغلى ثم اشار اليهم وقال لهم:تفضلوا فكلوا من مرق الارنب يا جيران جيران صاحب الارنب المشئوم.

3) دخل لص منزل جحا وأخذ كل ما فيها من اثاث وحمله ولم يترك غير كرسى قديم ورأه جحا وهو ينقل الاثاث فحمل جحا الكرسى القديم وسار خلف اللص حتى وصل اللص الى داره ونظر اللص فرأه يدخل الدار فقال له:شكرا لك ايها الاخ الحمال الكريم ولكن من أنت ياهذا؟ فقال له جحا على الفور:أنا صاحب هذه الدار التى نقلتنا مشكورا اليها.

4) استعد جحا للخروج فى نزهة ومعه طفله الصغير وألبسه قميص لونه احمر ثم حمله على كتفه ولكنه نسى انه يحمله فاخذ يبحث عنه يمينا ويسارا ويسأل كل من يراه:ألم تر طفلى الصغير؟ فسأله أحدهم:وماذا كان يلبس ابنك يا جحا؟ فقال جحا:لقد كان يلبس قميص لونه احمر فقال الرجل لجحا:أليس هذا ابنك الذى تحمله؟ انه على كتفك ويضع يديه فوق رأسك يا جحا فرفع جحا رأسه الى الطفل وضربه بيده وهو يقول له:ياأهبل ألم أقل لك اذا كنت معى لا تذهب بعيدا.

5) اراد جحا يوما ان يشعل النار فى الموقدة فنفخ كثيرا فلم تشتعل فطلع فى الحال الى غرفه زوجته واتى بقفطانها ووضعه على رأسه ونفخ فاشتعلت النار فقال جحا:ياللعجب حتى النار تخشى امرأتى.

6) قفزت الدجاجة من بيت جحا فطارت ولم يجدها وظل يبحث عنها ولم ييأس من عودتها احضر قطعة قماش سوداء واخذ يقطعها قطعا صغيرة وراح يربط فى رقبة كل دجاجة قطعة سوداء فقالوا له:ما هذا؟ فقال لهم:ان الدجاجات حزنوا على موت امهن.

7) سألوا الناس جحا يوما:ماهو برجك؟ فقال:برج التيس قالوا:ليس فى علم النجوم برج اسمه التيس فقال:لما كنت طفلا فتحت لى والدتى طالعى فقالوا لها:انه برج الجدى والان قد مضى على ذلك اربعون عاما فلا شك ان الجدى من ذلك الوقت قد صار الان تيسا وزيادة.

Cool استعار جحا حلة كبيرة من جاره ثم أعادها اليه وبها حلة صغيرة فسأله جاره وما هذه الحلة التى بداخل الحلة؟ فقال جحا:انها ابنتها ولدتها عندنا فأخذها الرجل ومر يومان ثم عاد جحا ليستعير الحلة مرة اخرى ولكنه لم يرجعها الى صاحبها فجاءه جاره يسأله عن الحلة فقال له جحا:البقية فى حياتك لقد ماتت الحلة عندنا وهى فى النفاس بعد ما ولدت الحلة الصغيرة فقال صاحب الحلة متعجبا:ما هذا الذى تقوله يا جحا أيموت النحاس؟ فقال له جحا:فلماذا صدقت ان الحلة ولدت حلة ان من يلد فلابد ان يموت.

9) وضع جحا خوخا فى منديله ولفه فلم يظهر منه شيئا فسأله بعضهم:ما هذا الذى فى منديلك ياجحا ؟ فقال جحا:من يقول لى ماذا اخبىء فى هذا المنديل سوف اعطيه اكبر خوخة معى فقال الرجل بسرعة:انه خوخ يا جحا فصاح جحا فى تعجب:كيف عرفت؟ومن أخبرك بأمره وهو ملفوف.

10) اراد احد الناس ان يختبر ذكاء جحا فقال له:ان عرفت ما فى منديلى اعطيتك واحدة منه تكفى لعمل عجة جميلة فقال جحا:لا تذكر الاسم ولكن صفه لى وانا اقول لك ما هو؟فقال الرجل:انه ابيض وفى وسطه صفار قال جحا:الان عرفته انه بالتأكيد لفت محشو بالجزر الاصفر.

11) انطفأت الشمعه فى بيت جحا فطلبت منه زوجته ان يناولها الشمعه من على يمينه فقال لها:كم انتى حمقاء كيف أعرف يمينى من شمالى فى هذا الظلام.

12) كان جحا يوما على منصة الوعظ فقام فى الناس خطيبا فى احد الجوامع فقال جحا:أيها الناس هل تعلمون ما سأقوله لكم؟ فقال الناس:كلا لا نعلم فقال جحا:اذا كنتم لا تعلمون فما فائدة من الحديث معكم ثم نزل ومضى فى حاله وفى اليوم التالى قام فى الناس خطيبا فقال لهم:هل تعلمون أيها الناس ما سأقوله لكم اليوم؟ فقال الناس:نعم اننا نعلم فقال:مادمتم تعلمون ما سأقوله لكم فما الفائدة من الكلام معكم فقال الناس:غريب أمره لماذا لا نتفق على ان يكون قسم منا يقول له نعلم وقسم اخر يقول لا نعلم فنعرف ما سيقوله لنا فلما جاءهم المرة الثالثة وسأل نفس السؤال سمع الناس تقول نعم وتقول لا فقال لهم:هذا شىء جميل اذن من يعلم يخبر من لا يعلم وانصرف.

13) دخل جحا بستان جاره فى غيابه وأخذ يقطف الثمار والفاكهة الشهية ويضعها فى شنطة معه ولما استعد للخروج من البستان راه صاحب البستان فقال له:ماذا تفعل هنا يا جحا؟ فقال:لقد ألقت بى العاصفة داخل هذا البستان غصبا عنى فقال الرجل:ومن الذى قطف لك الفاكهة؟ قال جحا:كان الهواء شديدا يقذف بى هنا وهناك فأمسك بالفاكهة حتى لا أقع فأجدها فى يدى فقال الرجل:طيب هذا الذى تقوله ربما كان يجوز ولكن كيف امتلأت الحقيبة التى معك؟فرد جحا:الحقيقة اننى أفكر وأبحث فى هذا الموضوع ولكنى لم أجد جوابا.

14) صنعت زوجة جحا طعام وجلسا معا لتناول الطعام فتناولت زوجته ملعقة من الشوربة فشربتها دفعة واحدة وكانت الشوربة ساخنة جدا فلسعت لسانها ودمعت عيناها فنظر اليها جحا وسألها ما الذى يبكيك يا عزيزتى؟فقالت له فى مكر:لقد تذكرت المرحومة امى كانت تحب الشوربة فبكيت واخذ جحا ملعقة وما كاد يضعها فى فمه حتى سالت دموعه هو الاخر من حرارتها فقالت له زوجته:لماذا تبكى انت الان يا زوجى العزيز؟فقال:على المرحومة امك لانها ماتت وتركتك لى يا لئيمة.

15) دعا جحا طلبة لاعطائهم الدرس ولكنه شعر بتعب فقال لزوجته:انظرى اليهم من النافذة واخبريهم اننى غير موجود ففعلت ما امرها به زوجها فقال لها الطلبة:كيف تقولين لنا هذا وقد دخل امامنا جحا الدار منذ دقائق فكيف خرج منها؟ فتضايق جحا من كلامهم فأطل برأسه من نافذة اخرى بالدار وقال لهم:لماذا لا تصدقون هذه المسكينة لعل الدار لها بابين خرج جحا من احدهما.

16) ضرب بعض اللصوص جحا ضربا موجعا فسقط جحا على الارض وتوهم انه مات وانتظر فترة فلم ير احدا يرفع جثمانه فقام وذهب الى داره واخبر زوجته بوفاته وانه راجع الى ذلك المكان الذى مات فيه فخلعت زوجته غطاء رأسها واخذت تنوح وتبكى تولول فحضر لها الجيران وسألوها ما الخبر؟ فقالت لهم:لقد مات جحا فى الصحراء ومازال جثمانه هناك ولم يدفنه احد فحزن جيرانه عليه حزنا شديدا وسألوها:متى مات جحا؟واين بالضبط مات؟ومن الذى اخبرها خبر وفاته؟فقالت لهم وهى تبكى:مسكين زوجى جحا لم يجد احدا يخبرنى بخبر موته فحضر واخبرنى بموته ثم رجع الى موضع وفاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشرف
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 498
العمر : 34
البلد : فلسطين
العمل/الترفيه : محامي
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: طرائف ونوادر   الجمعة مارس 14, 2008 2:09 pm

يسلموا تسنيم
دمتي بخير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alamal.msnyou.com
 
طرائف ونوادر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الأمل :: 
الترفيه
 :: استراحة المنتدى
-
انتقل الى: