لحن الأمل


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أقسان وأنواع المتفجرات _ الجزء الثاني _

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 498
العمر : 34
البلد : فلسطين
العمل/الترفيه : محامي
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

مُساهمةموضوع: أقسان وأنواع المتفجرات _ الجزء الثاني _   الإثنين ديسمبر 31, 2007 9:07 pm

تكملة لما بدأناه في هذا الموضوع نقدم الجزء الثاني

الحصول على حامض الكبريتيك
Sulfuric acid (H2SO4)

يمكن تركيز ماء البطارية للحصول على حامض كبريتيك مركز والذي يعتبر أساس لتحضير حامض النيتريك، ويدخل حامض الكبريتيك كعامل مساعد في كثير من التفاعلات لتحضير المتفجرات المختلفة ، ويتم ذلك بتسخين حجم معين من الحامض في كأس زجاجي داخل حمام ماء يغلي لمدة نصف ساعة ثم مقارنة الحجم الجديد بالحجم السابق ثم تسخينه لمدة نصف ساعة أخرى ثم مقارنة الحجم وهكذا حتى يثبت الحجم فنكون قد حصلنا على حامض الكبريتيك المركز.
ملاحظات:
1. حامض الكبريتيك المركز عبارة عن سائل شفاف ثقيل القوام في حالته النقية وليس له رائحة نفاذة ولا تتصاعد منه أبخرة، درجة انصهاره 10 ْم ودرجة غليانه 340ْم. كثافة 1.84جم/سم3 وتركيزه 98% .
2. لمعرفة كثافة حامض الكبريتيك الناتج قم بوزن حجم معين منه ثم قسم الكتلة على الحجم حسب قانون الكثافة الذي ينص على أن: الكتلة = (M) مقسومة على الحجم (V)
3. يمكن إجراء التجربة الآتية على الحامض الناتج للتأكد من تركيزه وذلك بإحضار خليط كلورات البوتاسيوم المطحونة مع السكر المطحونة بنسبة 1:1 ووضع نقطة من الحامض الناتج على الخليط فأن اشتعل مباشرة دل ذلك على الحامض الناتج اصبح مركزا انظر شكل رقم (1).
4. من الافضل تسخين الحمض على النار مباشرة اختصارا للوقت مع ملاحظة الكثافة كل نصف ساعة من التسخين حتى تصل الكثافة المطلوبة .


طريقة تحضير الكبريتيك المدخن
FUMING SULPHURIC ACID
(OLEUM)

طريقة التحضير :
1. ضع عدة ملاعق شاي (10-15) من الكبريت الأصفر في دورق مخروطي وعلق فوقه قمع زجاجي بحيث تسمح للهواء ألمرور من جوانبه .
2. ثبت أنبوب بلاستكي في أنبوب القمع بحيث يمر هذا الأنبوب البلاستيكي داخل أنبوب زجاجي يحتوي على أكسيد الحديد .
3. مرر أنبوب بلاستكي آخر من ذلك الأنبوب الزجاجي بحيث أن الأنبوب الأول والثاني يكونان مثبتان في سدادة تغلق هذا الأنبوب الزجاجي.
4. خذ نهاية هذا الأنبوب الأخير ومرره كما هو داخل حمض الكبريتيك موضوع داخل دورق مخروطي آخر حوالي نصف ذلك الدورق المخروطي بحمض كبريتيك مركز .
5. سخن كل من الدورق المخروطي الأول المحتوي على الكبريت والأنبوب المحتوي على أكسيد الحديد تسخينا شديدا سوف يحترق الكبريت ويبدأ في تصاعد غازات خلال الحمض (حمض الكبريتيك) .


ملاحظات :
1. تجنب استنشاق هذه الغازات المتصاعدة لأنها سامة .
2. يمكن استخدام (PLATINUM) بدلا من أكسيد الحديد .

تحضير حامض النيتريك المركز
Nitric acid (HNO3)

يمكن تحضير حامض النيتريك المركز من تفاعل نترات البوتاسيوم أو الصوديوم (أو أي نترات مناسبة) مع حامض الكبريتيك المركز.

خطوات العمل:
نضع الوزن الجزئي لنترات البوتاسيوم (101غم) داخل زجاجة (أو في بوتقة التسخين في جهاز المكثف) ثم نضع الوزن الجزئي لحامض الكبريتيك (98 غم) المركز وليكن حجم الخليط كله ربع أو ثلث الزجاجة وبعد خلط المزيج جيدا نضع زجاجة فارغة (الأفضل أن تكون بنيه اللون) بمقابله الزجاجة الأولى كما هو موضح في شكل رقم (2) ونصلهما بلاصق حتى لا يكون هناك أي منفذ ونجعل الزجاجة الفارغة اخفض من الأولى ونسخن الأولى التي بها الخليط تسخينا هادئا حتى يتصاعد غاز احمر اللون (مائل للبني) ونستمر في التسخين حتى يتوقف الغاز عن التصاعد (يراعي أن يكون إمرار الحرارة شاملة للزجاجة حتى لا تنكسر).


ملاحظات:
1- يمكن معرفة تركيز حامض النيتريك الناتج بمقارنته بحامض نيتريك قياسي معروف تركيزه وكثافته.

مثال: معروف أن حامض النيتريك الذي يباع في الأسواق كثافته (1.42جم/سم3) تركيزه (71%) وبعد الحصول على حامض النيتريك بالطريقة السابقة ومعرفة كثافته يمكن الحصول على تركيزه كما هو معلوم.

2- عند ظهور الأبخرة الحمراء في زجاجة التفاعل نسكب ماء بارد فوق الزجاجة الفارغة فتتحول هذه الأبخرة التي وصلت إليها إلى سائل هو حامض النيتريك المركز يتجمع في قاع الزجاجة.

3- انتهاء ظهور الأبخرة الحمراء يعني انتهاء تكوين الحامض ويجب الحذر من استمرار التسخين بعد ذلك حتى لا تتحلل مادة صيدوكبريتات البوتاسيوم التي تكونت إلى نتروجين وماء غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 وغاز الأمونيا NH3 وتكون قد حصلنا على حامض نيتريك مخفف لوجود الماء.

4- حجم حامض النيتريك المتكون يكون تقريباً حجم النترات المطحونة الداخلة في التفاعل ويمكن معرفة وزنه بالضبط من خلال معادلة التفاعل الآتية:
H2SO4 (98) + KMO3 (101)  HNO3(63) + KHSO4

ويكون الحجم الناتج تقريبا 40 مل على فرض أن الناتج هو حامض مركز ولابد من تبريد حامض النيتريك المركز دائما قبل استخدامه ووضعه في زجاجة بنية اللون لمنع عملية تحلله وانفجاره عن طريق الضوء الذي يحدث حسب المعادلة آلاتية:

)  4 NO2¬ + O2¬ + 2 H2Oضوء( 4 HNO3 +

5- خواص حامض النيتريك المركز انه سائل شفاف له رائحة نفاذة وكثافته (1.52 غم/سم3 ) ودرجة غليانه وتحلله في نفس الوقت (83ْ م ).

6- يمكن استخدام جهاز التكثيف لتحضير حامض النيتريك كما هو موضح بالشكل رقم (3) مع ملاحظة أنه يمكن استخدام هذا الجهاز لتركيز المواد المتطايرة عن طريق معرفة درجة غليان كل مادة وضبط هذه الدرجة في دورق التسخين باستعمال مقياس الحرارة لنحصل على المادة النقية في دورق الاستقبال.

7- يمكنك اجراء التجربة السابقة عن طريق قياس الحجم بعد طحن نيترات البوتاسيوم او الصوديوم فيكون 2 حجم منها مع 1حجم من حامض الكبريتيك المركز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alamal.msnyou.com
 
أقسان وأنواع المتفجرات _ الجزء الثاني _
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحن الأمل :: 
القضية الفلسطينية
 :: منتدى فنون المقاومة
-
انتقل الى: